تابعنا على فيسبوك

=)

jeudi 23 juin 2016

ظاهرة عين سبوا (غايرة)....





ظاهرة عين سبوا (غايرة)....

لمن يريد أن يعرف "عين سبو"... ويقارن
العين كما هي معروفة.....للجميع
وعندما تكون العين "غايرة" كما تطلق عليها الساكنة المحلية.(صور جديدة)...
//***//
((((مقاربة ادبية لظاهرة(غيران العين)....(موازين القوة)...؟
عين سبو وتقاطعها مع واد زلول.... التعايش والصراع الأبدي ....؟؟؟
كما يعرف أبناء المنطقة... هناك تقاطع بين مياه عين سبو ومياه واد زلول .... هذا التقاطع يعرف حينا تعايشا سلميا بين الاثنين .... وأحيانا أخرى صراعا مريرا.... يصل في بعض الأحيان الى حد القطيعة... والنسف....؟؟
وهذا التعايش والصراع يرتبط أساسا بقوة صبيب الاثنين....؟؟
وهكذا عندما يكون صيب عين سبو وواد زلول متساويا (توازن في القوة) يتعايش الاثنين.... في هدوء تام.. تكون المياه صافية... والهدوء بين الاثنين هو سيد الموقف....؟؟؟
لكن في بعض الأحيان يسود صراعا مريرا بين الاثنين.. تبدأ بروز بوادر هذا الأمر من خلال غضب واد زلول .... حيث يصبح ماؤه غير طبيعي(مخوض).... فيسود صراعا مريرا بين الاثنين.... فكثيرا وغالبا ما تصمد عين سبو في هذا الصراع ... وتتمكن من صد كل غارات واد زلول ... من خلال صمود اسطوري ......؟؟ خصوصا في الفصول الممطرة.... حيث تتلقى دما واضحا من حليفها جبل البويبلان.... حيث يدعمها بالماء والعتاد الكافي لهذ الصمود ....؟؟
لكن بعض المرات وخصوصا في أيام الجفاف وقلة الأمطار، ينعدم الدعم المقدم لها من حلفاءها، فيقل صبيبها إلى الحد الأدني، الذي يجعل هزيمتها واقعة بالضرورة، مما يجعلها تهزم في صراعها أمام واد زلول ، بيحث ينتصر على العين انتصارا كاسحا لا لبس فيه فتقع ظاهرة (غيرة العين) بحيث يصبح الواد يصب مباشرة في العين ويتراجع ماؤها للوراء...؟؟؟ من أجل رص صفوفه استعدادا لجولة صراعية أخرى...؟؟
ليدخل الاثنين معا في مفاوضات سرية ... لانعلم لحد الآن مضمونها وتفاصيلها ......؟؟؟
فيحصل اتفاق هدنة جديد بين الاثنين لتعود الأمور إلى وضعها الطبيعي....؟؟؟.
ويعود التعايش بين الاثنين ... استعدادا لجولات صراع قادمة لا محالة.....؟؟؟
هكذا تمضي عين سبو وواد زلول في صراع ابدي لا نعلم خاتمه ....؟؟؟؟؟))))





تعبيراتتعبيرات